burger

القضاء في خدمة المواطن

PHOTO-2022-08-03-16-04-37(1)

شاركت السيدة سامية شكري مديرة الدراسات والتعاون والتحديث يومه الأربعاء 03 غشت 2022، على الساعة 9 صباحا، في دورة عن بعد لتبادل المعلومات والخبرات حول العدالة الالكترونية، بين النظام القضائي التشادي وخبراء البلدان الافريقية، الذين خاضوا مرحلة الانتقال الرقمي للإدارة القضائية بنجاح. وذلك من خلال التعريف بالأساسيات التقنية والقانونية للتحول الرقمي للعدالة، وتقاسم الخبرات الوطنية بتبادل البرامج والمشاريع الرائدة في مجال الرقمنة، ودراسة التأثيرات والنتائج المصاحبة للتحول الرقمي حول فعاليتها اتجاه المواطن. وبالتالي تقاسم الممارسات الفضلى والدروس المستقاة من هذا التحول في البلدان الأخرى.

وافتتح الدورة السيد كميل كمالوالدين ممثل التشاد ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، حيث أكد أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يقترح على العدالة التشادية دخول غمار الرقمنة بطريقة منهجية ومنسقة من خلال خارطة طريق واضحة المعالم.

وأعقب ذلك كلمة السيد وزير العدل لجمهورية التشاد محمات أحماد أصحابو الذي عبر عن احتياج عدالة بلاده التشاد لعزيمة قوية لتطويرها في أفق استعمال التكنولوجيا الحديثة، لتصبح أكثر فعالية من ذي قبل وتكون في خدمة المواطن التشادي، وهو ما تم تسطيره من خلال رؤية 2030 التي تهدف إلى ضمان استقلالية العدالة وتأمين الفعالية من خلال رقمنة الإدارة القضائية.

وقدمت بدورها السيدة سامية شكري مديرة الدراسات والتعاون والتحديث عرضا مستفيضا حول التحول الرقمي في مجال العدالة، موضحة على أن رغم المجهودات المبذولة في المجال لا زال هناك الكثير من العمل في أفق الحديث عن تحول رقمي كلي، وذلك لما تتطلبه الرقمنة من بنية تحتية مهمة ومتطورة، كما أضافت السيدة المديرة أنه من الضروري الاشتغال داخل نظام وبيئة تساعد على التحول الرقمي.

واستعرضت السيدة المديرة مختلف المرجعيات التي مهدت للتحول الرقمي والمراحل التي قطعها بالأجندة الحكومية من 2005 إلى 2020 والتي تكللت بإنشاء وزارة الانتقال الرقمي وهو ما يظهر الأهمية التي يوليها المغرب لهذا المجال. كما قدمت نبذة عن القوانين المؤطرة للتحول الرقمي، إضافة إلى الخدمات الالكترونية المقدمة سواء للشركات أو المواطنين مع تقديم النتائج والاحصائيات المصاحبة لها.

وأعربت السيدة المديرة عن رؤية واستراتيجية الوزارة على المدى القريب والمتوسط والبعيد، والمحاور الكبرى والخطوات الأساسية ومفاتيح النجاح التي ستساهم في هذا التحول.

واختتمت الدورة بتبادل النقاشات والتدخلات من مختلف المشاركين، وأجابت السيدة سامية شكري مديرة الدراسات والتعاون والتحديث عن العديد من الأسئلة بتفاعل.

 

منشور له صلة

PHOTO-2022-08-03-16-04-37(1)

مديرة الدراسات والتعاون والتحديث السيدة سامية شكري تشارك في دورة عن بعد لتبادل المعلومات والتجارب حول العدالة الالكترونية

إقرأ المزيد
PHOTO-2022-08-01-16-21-28

وزير العدل عبد اللطيف وهبي يستقبل وفدا من النيجر في إطار تبادل الخبرات في مجال مكافحة الجريمة المنظمة عامة والاتجار بالبشر على وجه الخصوص

إقرأ المزيد