السيد وزير العدل في ضيافة المؤسسة الديبلوماسية

19 فبراير, 2020

حل السيد وزير العدل الأستاذ محمد بنعبد القادر مساء يوم الأربعاء 19 فبراير 2020 ضيفا على المؤسسة الديبلوماسية في لقاء مناقشة مع السفراء المعتمدين بالرباط وممثلي الهيئات الديبلوماسية بها، تمحور حول موضوع "مستجدات ورش الإصلاح الشامل والعميق لمنظومة العدالة".

> <

وقد افتتح السيد الوزير هذا اللقاء بكلمة تمهيدية تناول فيها أهم المستجدات الخاصة بمواصلة ورش إصلاح منظومة العدالة على مستوى استقلال السلطة القضائية والتشريع والبنايات والتحديث والتكوين.
كما كانت هذه الكلمة مناسبة قدم فيها السيد الوزير أهم مضامين مشاريع القوانين الكبرى التي تعدها الوزارة خاصة مشاريع القانون الجنائي والمسطرة الجنائية والمسطرة المدنية والتوجهات الأساسية الناظمة لها على مستوى حقوق الإنسان والحريات الأساسية، كما تحدث السيد الوزير عن منظومة القيم في علاقتها بهذه المشاريع في ضوء التغيرات والتطورات التي طرأت على المجتمع المغربي على مستوى النسق القيمي مؤكدا على أن القانون ينبغي أن يحمي الحقوق والحريات دوما.
ولم تفت السيد الوزير الفرصة ليبسط مستجدات خيار قيام سلطة قضائية مستقلة وخيار استقلال النيابة العامة والجهود المبذولة لاستكمال الخطوات المتعلقة بذلك.
إثر ذلك تفاعل السيد الوزير مع استفسارات وأسئلة السادة السفراء وقدم البيانات اللازمة بشأن المواضيع التي أثاروها خاصة ما يتعلق بحرية التعبير ووضعية السجون وتطور حقوق الإنسان بالمغرب والأوراش الإصلاحية الكبرى التي تعرفها المملكة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة نصره الله.
وفي نهاية هذا اللقاء، قدم رئيس المؤسسة وعميد السلك الديبلوماسي بالمغرب شهادة تقدير إلى السيد الوزير بتوقيع كل السفراء الحاضرين.