السيد وزير العدل يتفقد سير الاختبارات الشفوية للملحقين القضائيين

07 شتنبر, 2020

في ظل تدابير خاصة وإجراءات استثنائية أملتها جائحة كورونا "كوفيد 19" ، انطلقت صباح يوم الاثنين 07 سبتمبر وإلى غاية يوم الجمعة 18 منه الاختبارات الشفوية الخاصة بالناجحين في مباراة الملحقين القضائيين، وهي مباراة سيخضع لها951 مترشحا من أجل انتقاء 150 ملحقا قضائيا.

> <

واعتبارا لأهمية الحدث خاصة في الظروف التي تجري فيها هذه الاختبارات، قام السيد وزير العدل الأستاذ محمد بنعبد القادر صبيحة اليوم الأول منها بزيارة تفقدية لسيرها وسلامة الإجراءات والتدابير الاحترازية المتخذة ضمانا لأحسن ظروف إجرائها، حيث قام السيد الوزير رفقة السيد رئيس لجنة الاختبارات الأستاذ الطيب أنجار والسيد فؤاد محي مدير الموارد البشرية بوزارة العدل والسيد عبد الحنين التوزاني القائم بمهام المدير العام للمعهد العالي للقضاء بجولة على مختلف مرافق المعهد، وتأكد من سلامة الإجراءات المتخذة، وزار اللجان العلمية الثمانية التي تشرف على الاختبارات.
هذا، وقد جرت الاختبارات الكتابية لهذه المبارة يومي 25 و26 يناير 2020 وبلغ عدد المترشحين الذين اجتازوها 2873 نجح منهم 951.
وتشرف على هذه العملية لجنة عليا تتكون من 39 عضوا برئاسة القاضي الأستاذ الطيب أنجار وعضوية قضاة ومحامين وأساتذة جامعيين، ومعها 8 لجان علمية، تختبر المترشحين وجوبا في موضوع عام وفي المساطر القضائية وفي مواضيع اختيارية تتعلق بمدونة الأسرة والقانون الجنائي والقانون التجاري، ومراعاة لمقتضيات السلامة فقد جرى تقسيم الناجحين إلى مجموعات من 80 مترشحا في كل يوم تقريبا موزعين على عشرة أيام على أساس توزيع الأسماء المحددة لكل يوم إلى مجموعات صغيرة من 20 مترشحا.
وسيخضع الناجحون في هذه المباراة بعد الإعلان عن نتائجها لتكوين أساسي مدته سنتان يتلقون خلاله تكوينا نظريا وعلميا في مختلف العلوم ذات الصلة وتكوينا تطبيقيا في محاكم المملكة.
وسيستفيد من التكوين الموجه إلى أعضاء الفوج 44 عدد من مستمعي العدالة وهم 8 ملحقين قضائيين من دولة اليمن الشقيق و4 من العدل العسكري.