مجلس الحكومة يصادق اليوم على مشروع مرسوم تقدم به وزير العدل بشأن أحد مجالات الطب الشرعي.

05 ماي, 2022

انعقد المجلس الحكومي يوم الخميس 05 ماي 2022، برئاسة السيد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، وخصص للتداول في عدد من مشاريع النصوص القانونية، ومقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا للفصل 92 من الدستور، وللاطلاع على اتفاقية دولية.

> <

وقدم السيد عبد الطيف وهبي وزير العدل مشروع المرسوم رقم 2.22.300 المتعلق باللجنة الخاصة المكلفة بالتصديق على التكوينات التي يتوفر عليها الأطباء العاملون بالمكاتب الجماعية لحفظ الصحة وبالمرافق الصحية التابعة لقطاع الصحة في أحد مجالات الطب الشرعي، حيث تداوله مجلس الحكومة وصادق عليه.
وأوضح السيد الوزير أن هذا المشروع يأتي في إطار اعتماد تدابير تشريعية ومؤسساتية لتعزيز آليات العدالة الجنائية، خاصة ما يرتبط منها بمجال النهوض بقطاع الطب الشرعي، لاسيما بعد دخول القانون رقم 77.17 المتعلق بتنظيم ممارسة مهام الطب الشرعي حيز التنفيذ منذ تاريخ 19 مارس 2020.
وأضاف السيد الوزير أن مشروع هذا المرسوم يهدف إلى تنزيل مقتضيات المادتين 37 و38 من القانون 77.17، على النحو الذي سيمكن من تجاوز معيقات الوضعية الراهنة المتمثلة في كون أغلب الممارسين لمهام الطب الشرعي بالمغرب لا يتوفرون على أي تكوين تخصصي معترف به في هذا المجال، رغم مراكمتهم لتجربة مهمة من خلال العمل بالمكاتب الجماعية لحفظ الصحة وبالمرافق الصحية التابعة لقطاع الصحة.
كما أكد السيد الوزير على أن هذا المشروع سيمكن من تدارك الخصاص المسجل على مستوى عدد الأطباء الشرعيين الحاصلين على شواهد التخصص بالمغرب.