زيارة دراسية لوفد من مديرية التحديث للهند

29 يناير, 2019

تعتبر الهند من البلدان الرائدة في مجال التكنولوجيا الحديثة للتواصل والاعلام، إذ بعد زيارة أولى في شهر نوفمبر 2018 رفقة السيد وزير العدل وتوقيع "إعلان نوايا" بين الوزارة” ومركز الإعلاميات الوطني” (NIC) بالهند، يتم حاليا تنظيم زيارة دراسية لفائدة مهندسي مديرية التحديث.

> <

يتكون الوفد المغربي بالإضافة الى المدير من السادة: يوسف استوح رئيس قسم التطوير؛ عزيز كداني رئيس مصلحة الشبكات والعتاد؛ يوسف أعراب المشرف على قواعد البيانات؛ إسماعيل بطار المشرف على برامج ذكاء الاعمال.

أهمية الزيارة تكمن في كون الهند تمكنت من تطوير وتنزيل نظام معلوماتي مندمج لتدبير مرفق العدالة المتكون من 3000 مجمع قضائي؛ يشمل كل واحد منها العديد من المحاكم من مختلف الدرجات وتنتج مئات الملايين من الأحكام سنويا.

ما يميز النظام المعلومياتي المعتمد بالهند هو كونه أنجز بموارد بشرية هندية خالصة وبتكنولوجيا مفتوحة المصدر open source، تم تكييفها وملاءمتها مع حاجيات المحاكم مما وفر على خزينة الدولة الكلفة الباهظة لاقتناء الانظمة التجارية.

العروض المقدمة من طرف المشرفين على البرنامج تبين ان النظام يشتغل بشكل جيد سواء على مستوى تدبير القضايا من طرف القضاة والموظفين ومساعدي القضاء او على مستوى الخدمات المقدمة للمتقاضين والتي تضمن مستوى عال من الشفافية والسرعة والجودة (ساكنة الهند أكثر من مليار و400 مليون!!). 

الزيارة الحالية جزء من برنامج طموح سيمكن من نقل وتبادل الخبرات بين الجانبين المغربي والهندي وسيساهم لا محالة في تسريع وتيرة التحديث والرفع من فعالية العدالة ببلدنا.