استقبال وفد عن مجموعة العمل مغرب - مشـرق لدى مجلس الاتحاد الأوروبي بوزارة العدل

28 نونبر, 2019

استقبل مدير الدراسات والتعاون والتحديث بوزارة العدل، السيد عبد الرفيع أرويحن، اليوم الخميس 28 نونبر 2019 بمقر الوزارة بالرباط، وفدا عن مجموعة العمل مغرب – مشـرق لدى مجلس الاتحاد الأوروبي برئاسة السيد جيروم كاسييه.

> <

خلال هذا اللقاء، استعرض السيد عبد الرفيع أرويحن جهود المملكة المغربية في إصلاح منظومة العدالة، بالنظر إلى المكانة التي أصبح يحتلها القضاء بمقتضى دستور 2011 الذي ارتقى بالقضاء إلى سلطة قضائية مستقلة.

وأشار السيد عبد الرفيع أرويحن إلى أنه تم اعتماد منهجية تشاركية واسعة مع مختلف الفاعلين والمتدخلين في منظومة العدالة من خلال تنصيب أعضاء الهيئة العليا للحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة من طرف صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله. وعقدت ندوات جهوية للحوار الوطني ومناظرة وطنية، تمخض عنها وضع ميثاق وطني لإصلاح منظومة العدالة.

من جهة أخرى، عبر السيد عبد الرفيع أرويحن عن تقديره لدور الاتحاد الأوربي كشريك للمغرب في مواكبة الإصلاحات التي يقوم بها مختلف المجالات خاصة مجال العدالة.  

وقد أجاب السيد عبد الرفيع أرويحن عن أسئلة الوفد، منها تلك المتعلقة بتركيبة المجلس الأعلى للسلطة القضائية وآجال البت في القضايا المعروضة عن المحاكم وإصلاح القانون الجنائي والتحديات المطروحة في إطار التنزيل الفعلي لإصلاح منظومة العدالة بالمغرب.

من جانبه، أكد جيروم كاسييه رئيس وفد مجموعة العمل مغرب- مشرق بمجلس الاتحاد الأوربي، عن عمق العلاقات التي تجمع بين المغرب بالاتحاد الاوربي، والحرص على تعزيزها في مختلف المجالات، معربا عن تقديره للدور الذي يقوم به المغرب، من أجل توطيد البناء المؤسساتي وترسيخ دولة القانون.