القضاء في خدمة المواطن

siel

دأبا على اﻷنشطة التواصلية التي يقدمها رواق وزارة العدل من خلال مشاركته في الدورة 27 من المعرض الدولي للنشر والكتاب الذي تحتضنه مدينة الرباط من 02 إلى 12 يونيو 2022، والذي يشكل محطة تواصلية  للتعامل مع الجمهور القارئ،وللتعريف بالمنجزات، ولكونه مناسبة مهمة ايضا لعرض المبادرات والمشروعات التي تشتغل عليها وزارة العدل في مجال التحول الرقمي ،الذي لم يعد خيارا بل أمرا واقعيا، ومطلبا أساسيا لا مفر منه؛  احتضن رواق الوزارة يوم 06 يونيو عرضا هاما تحت عنوان” المنصات الرقمية لوزارة العدل أساليب مبتكرة لخدمة مرتفقي العدالة: الضمانات المنقولة -منصة المحامين- المخالفات الطرقية” .
وقد تفضل بإلقاء العرض  ثلة من أطر وكفاءات عليا بمديرية الدراسات والتعاون والتحديث. تناول الأستاذ الامزيبري مروان، المسؤول التقني عن السجل الوطني للضمانات المنقولة ، بداية موضوع  الضمانات المنقولة. وحاول مناقشة كل الإجراءات الإدارية والتقنية المرتبطة بها ،مقدما تمثلات تطبيقية مفسرة لها وموضحة.
وتطرق من جهته الأستاذ عبد الحميد الشريفي، رئيس مصلحة مواكبة التحديث ومساعدة المستعملين، لمنصة المحامي، كاشفا مختلف  الخدمات والامكانات التي تقدمها المنصة لتسهيل عمل المحامين ،لاسيما تحسين وتسريع سير الدعوى في كل مراحلها والرفع من عناء التنقل إلى المحكمة لتقديم أو تسلم الوثائق والمستندات الضرورية.
وختم الأستاذ سعيد منجي، مهندس دولة من الدرجة الممتازة ، الحصة المخصصة له، بالتطرق ل “خدمة الأداء الالكتروني للغرامات” المتعلقة بمخالفات السير،مستعرضا بعض الكبسولات التوضيحية، ومحيطا بمختلف الاجراءات التقنية والادارية ذات الصلة بالاداء الالكتروني لغرامات المخالفات الطرقية ،خاصة تلك التي يرصدها الردار الثابت.
هذا وقد حظيت العروض بالتفاعل  مع المواضيع، من قبل  زوار الرواق، سواء من حيث النقاش أو من حيث التوجه  باﻷسئلة  للأساتذة  العارضين، الذين رفعوا اللبس من خلال إجاباتهم عن جملة من الاشكالات التي تستوقف المرتفقين والمهمتمين. والملاحظ أن  العروض حظيت  بإشادة الحاضرين، خاصة وأنها تبرز مجهودات الوزارة في تحقيق مشروع الرقمنة باعتباره دعامة أساسية لمنظومة العدالة.

منشور له صلة

WhatsApp Image 2024-04-24 at 16.34.31 (1)

أشغال اجتماع الدورة السادسة للجنة الاستشارية المختلطة المغربية الإسبانية

إقرأ المزيد
WhatsApp Image 2024-04-24 at 11.44.42 (1)

اختتام أشغال المنتدى الدولي للدول الإفريقية الأطلسية جنوب – جنوب

إقرأ المزيد