burger

القضاء في خدمة المواطن

هيئات المحامين

شاركت ،بالنيابة عن وزير العدل ،مستشارته السيدة  فاطمة بركان، في الافتتاح الرسمي لندوة التمرين الوطني المنظمة من قبل هيأت  المحامين بالمغرب، في ضيافة هيئة  المحامين بالناظور، وذلك يومه السبت 11يونيو 2022 على التاسعة والنصف صباحا بمقر دار المحامي.
ركز السيد الوزير، بهذا الخصوص  في الكلمة التي ألقتاها  نيابة عنه السيدة فاطمة بركان، على “تثمين الدور التاطيري الملقى على عاتق النقاء وقدماء المحامين تجاه الوافدين الجدد للمهنة، في إطار التلاقح بين الجيل الرائد الذي وضع البنات وأسس المهنة..”
وأشاد السيد الوزير أيضا بالدور الهام الذي لعبته وتلعبه جمعيات هيئات المحامين داخل منظومة العدالة، من خلال مساهمتها في ورش إصلاحها، ومواكبة تنزيل مخرجات هذا الورش،على أرض الواقع، وهو ماتجسد اليوم من خلال مساهمتها في مراجعة القانون المنظم للمهنة، وفق مقاربة تستحضر نبل هذه المهنة والأهداف المرجوة منها.
وأكد السيد الوزير أيضا على أن وزارة العدل هي في تواصل دائم مع هيئات المحامين من أجل دعم وشائج التعاون والتنسيق لغاية  تطوير  المحاماة والارتقاء بها وتعزيز مكانتها داخل منظومة العدالة.
وربط السيد الوزير، في السياق، بين تحديات الرقمنة والتقدم التكنولوجي بأهمية ندوات التمرين لتكوين المحامين ومن أجل  اكتساب المهارات والكفاءات اللازمة. وتوقف عند التكوين الجيد والهدف في دعم أسس الأمن القضائي..”لأنها مرحلة أساسية في مسار المحامي، يتقن فيها تقنيات تحرير المقالات والمذكرات التي تساعد القاضي على الاهتداء إلى القواعد القانونية اللازمة والدفوعات القانونية المحكمة ،والتي تمكن من إنتاج عدالة ذات جودة عالية.
ونوه السيد الوزير بحرص وزارة العدل على إعداد مشروع قانون جديد يتعلق بإحداث “المعهد الوطني للمهن القانونية و” على أساس أن يتفرغ المعهد العالي للقضاء للتكوين الأساسي للملحقين القضائيين والتكوين المستمر والتخصص للقضاة.
وبعث في ختام كلمته برسالها مفادها ان التحدي الأكبر هو التخليق وباعثه هو ضمير المسؤول نفسه.

منشور له صلة

PHOTO-2022-06-30-15-29-29

وزير العدل يستقبل سفير جمهورية إيطاليا.

إقرأ المزيد
PHOTO-2022-06-28-18-25-31

وزير العدل بمجلس المستشارين يرد على طلب إحاطة

إقرأ المزيد
PHOTO-2022-06-28-16-49-31 (1)

وزير العدل يشارك في اختتام اللقاءات الجهوية التشاورية حول التقرير الوطني برسم الجولة الرابعة من الاستعراض الدوري الشامل

إقرأ المزيد