القضاء في خدمة المواطن

PHOTO-2022-06-11-22-27-31

حضر، يومه السبت  11يونيو 2022، السيد مولاي سعيد الشرفي مدير التجهيز وتدبير الممتلكات رواق وزارة العدل بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط.
كان مبرمجا ان يلقي عرضا حول “حصيلة وزارة العدل في مجال تأهيل البنيات التحتية للبنايات” ،فأبى إلا أن يترك المجال لعنصرين من قيادات أقسام مديريته لتناول الكلمة  ، بل وليثني على عمل كل واحدة منهما :يتعلق الأمر بالسيدة غازة بشرى، رئيسة “قسم البنايات وتدبير الرصيد العقاري ” ،والسيدة سناء شوهاني رئيسة” قسم البرمجة والصفقات”.
وقبل إعطاء الكلمة لهما، تحدث السيد المدير  باختصار عن اختصاصات المديرية و هيكلتها  التنظيمية ،وعن المبادئ المستحضرة، التي تراعى في العمل. ومنها الجودة و النجاعة والقرب من المواطن.
وأشار السيد المدير  إلى وجود إرادة  جديدة  تسعى اكثر من ذي مضى  إلى توفير مرافق في خدمة المواطن. وتوقف عند أجيال جديدة من المشاريع وعند أهم المنجزات في مجال التجهيز. و ذكر أيضا  بالمشاريع النموذجية التي تستهدف فضاءات الطفل وخلايا النساء ضحايا العنف. وأضاف بأن هناك اهتماما بالارشفة وحفظ الذاكرة والرصيد الوثائقي..
وركزت السيدة غازة بعد ذلك على المنجزات، وعلى سقف المشاريع الطموحة. وعددتها في 207 مشروعا. كما أظهرت للجمهور طبيعة تجهيزات بعض المرافق والخصوصيات المراعاة في تصميم  بعض البنايات بالنظر لمحيطها الجغرافي والثقافي.
وذكرت أيضا بالتوجه الجديد الذي ساير فكرة توفير فضاءات مستوعبة للطفولة وللمرأة. وتحدثت، من جهتها،  السيدة شوهاني سناء  باستفاضة عن نظام الصفقات العمومية وتنفيذ مشاريع البناء والتجهيز. وتوقفت كثيرا عند القواعد المتحكمة في تدبير الصفقات العمومية، مراعاة للتخليق وضمانا للشفافية.
هذا، وقد  عرفت أمسية الالتقاء بالسيد مدير التجهيز وتدبير الممتلكات، مولاي سعيد الشرفي وفريق عمله تفاعلا ملموسا من قبل زوار الرواق، كان أهمها الحوار التفاعلي الذي جرى بين مواطنة من الأشخاص الحاملي  الإعاقة، والتي طالبت بضرورة مراعاة الولوجيات في مرافق العدالة،وهو الشيء الذي تم التجاوب معه باستحسان. وقدمت فيه  معطيات دالة على الجهود المبذولة في  المجال وعلى الرغبة للمزيد من التفاعل مع المواطنين من الحاملي  الإعاقة لترجمة احتياجاتهم إلى خدمات.

 

منشور له صلة

WhatsApp Image 2024-03-27 at 17.30.26 (2)

وزير العدل السيد عبد اللطيف وهبي يقدم مشروع القانون المتعلق “بتنظيم وتدبير المؤسسات السجنية” أمام لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس المستشارين

إقرأ المزيد
WhatsApp Image 2024-03-23 at 11.28.34

اختتام فعاليات الدورة التأهيلية المنظمة من طرف وزارة العدل لفائدة موظفي محكمة الاستئناف التجارية بطنجة

إقرأ المزيد
WhatsApp Image 2024-03-21 at 21.36.38

السيد وزير العدل يستقبل السفير الجديد لاسبانيا بالمغرب

إقرأ المزيد