القضاء في خدمة المواطن

WhatsApp Image 2023-03-13 at 20.12.05 (1)

على هامش مؤتمر انطلاق برنامج الجنوب الخامس، أجرى وزير العدل الأستاذ عبد اللطيف وهبي، يومه الاثنين 13 مارس 2023، بالعاصمة البرتغالية لشبونة، لقاءً ثنائياً مع السيد بيورن بارج الأمين العام المساعد لمجلس أوروبا.

وأكد وزير العدل بالمناسبة أن المغرب ومجلس أوروبا تجمعهما علاقات استراتيجية في مختلف المجالات، مشيرا الى أن المغرب يحظى بثقة كبيرة لدى مجلس أوروبا ويعتبره شريكاً أساسياً ويمضي في إصلاحات عميقة تعزز حقوق الإنسان وحقوق المرأة والطفل بثبات وبرؤية حكيمة من طرف جلالة الملك محمد السادس نصره الله.

وبهذه المناسبة، بسط وزير العدل أمام المسؤول الأوروبي جملة من الإصلاحات التي تقوم بها الحكومة وخاصة وزارة العدل، في مجال القوانين وفي مجال السياسة الجنائية الجديدة، وكذلك على مستوى المجالات التي تسعى لتعزيز ثقافة حقوق الإنسان والعناية بحقوق المرأة والطفل والنهوض بأوضاع الكثير من الفئات.

وقدم الأستاذ عبد اللطيف وهبي أمام المسؤول الأوروبي لمحة عن الإصلاحات القانونية التي تسير كذلك في اتجاه تعزيز المحاكمة العادلة واحترام حقوق الإنسان، ملفتاً الى أن هذه الإصلاحات طبيعي أن تعرف بعض النقاش المجتمعي الصحي، وخاصة الإصلاحات في القانون الجنائي وفي مدونة الأسرة.

وأكد الوزير للأمين العام المساعد لمجلس أوروبا أن المغرب يقوم بإصلاحاته وفق قيمه ومبادئه والانفتاح على التجارب الدولية للاستفادة منها، وفي هذا الإطار، يراهن على الشراكة مع مجلس أوروبا لتنفيذ العديد من البرامج الإصلاحية.

ومن جهته، نوه المسؤول الأوروبي بعمق العلاقة والشراكة التي تجمع المغرب ومجلس أوروبا والتي تركز على قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان والسلم والاستقرار، معتبراً هذه الشراكة مفيدة لهما وتمكنهما من تبادل التجارب والخبرات الناجحة في الاتجاهين.

منشور له صلة

WhatsApp Image 2024-03-27 at 17.30.26 (2)

وزير العدل السيد عبد اللطيف وهبي يقدم مشروع القانون المتعلق “بتنظيم وتدبير المؤسسات السجنية” أمام لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس المستشارين

إقرأ المزيد
WhatsApp Image 2024-03-23 at 11.28.34

اختتام فعاليات الدورة التأهيلية المنظمة من طرف وزارة العدل لفائدة موظفي محكمة الاستئناف التجارية بطنجة

إقرأ المزيد
WhatsApp Image 2024-03-21 at 21.36.38

السيد وزير العدل يستقبل السفير الجديد لاسبانيا بالمغرب

إقرأ المزيد