القضاء في خدمة المواطن

WhatsApp Image 2023-06-03 at 23.36.29 (1)

عرف رواق وزارة العدل  في الفترة المسائية يومه السبت 03  يونيو 2023، بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، حضورا مكثفا لأطر وكفاءات وزارة العدل الذين قدموا عروضا تفاعلية وآنية.

كان مبرمجا أن يلقي السيد رشيد وظيفي مدير التعاون والتواصل ومدير الشؤون المدنية والمهن القانونية والقضائية بالنيابة عرضا حول “الاتفاقيات الدولية: آلية لتعزيز وإصلاح منظومة العدالة”، لكنه فضل أن يكتفي بتقديم الإطار العام للمواضيع المبرمجة، على أن يترك المجال للأطر التي يشرف عليها لتبرز كفاءتها.

وفي هذا السياق، أثنى السيد رشيد وظيفي على نائبه في مديرية التعاون والتواصل ،السيد مصطفى أيت لعريك  وثمن الأعمال التي يقو م بها والمهارات التي يتوفر عليها أيضا.

استهل السيد مصطفى أيت لعريك عرضه بالحديث عن  مديرية التعاون والتواصل باعتبارها مديرية جديدة، حيث ركز على تركيبتها التي تشمل قسمين للتعاون وقسم للتواصل، كما لم يفته الحديث عن الآفاق الواعدة لهذه المديرية وعن آفاق التعاون الدولي كدعامة  لتنزيل استراتيجية وزارة العدل سواء على مستوى التعاون الثنائي أو على صعيد المؤسسات والمنظمات الدولية والجهوية.

ولقى عرض السيد مصطفى ايت لعريك  تجاوبا كبيرا من قبل  الحاضرين، الذين تفاعلوا معه، بطرح العديد من الأسئلة والتي قدم فيها الجواب باستضافة.

وبعدها على التوالي قدم المتدخلون عروضهم . وفي هذا السياق فسح المجال لتقديم عرضين مختلفين من قبل أطر مديرية الشؤون المدنية والمهن القانونية والقضائية :يتعلق الأمر بالسيد فريد وسي رئيس قسم الشؤون القضائية والسيد المهدي بوشوى رئيس مصلحة بنفس المديرية.

تناول السيد فريد وسي موضوع ” الوساطة والتحكيم: آلية بديلة لتسوية المنازعات” ،باعتبارها لها  راهنية وتهم  التحكيم الأسري والتجاري، حيث أبرز المتدخل  المستجدات التي عرفها القانون المنظم للوساطة والتحكيم،مبينا  أهميته كآلية بديلة لتسوية المنازعات” كما تفاعل مع الحضور بتبادل طرح الأسئلة والأجوبة عليها.

وكان الموضوع الثالث خلال الفترة المسائية، عن “صندوق التكافل العائلي “، الذي قدم خلاله  السيد مهدي بوشوى عرضا، تناول فيه  التغييرات التي عرفها القانون المنظم لهذا الصندوق ،مشيرا  إلى الفئات المستفيدة منه ومتحدثا عن أفق توسيع هذه الفئات، في مقترح ،هو الآن قيد الدراسة . وكان التفاعل مع هذا العرض مميزا :عنوانه الرضا والتجاوب مع المواطنين المهتمين بصفة عامة.

منشور له صلة

d80ae5b764f514efce88bbdd80ae5b764f514efce88bbd

وزير العدل السيد عبد اللطيف وهبي يفتتح الدورة التكوينية الخاصة بخطة العدالة

إقرأ المزيد
d80ae5b764f514efce88bbd

وزير العدل السيد عبد اللطيف وهبي يفتتح الدورة التكوينية الخاصة بمهام المحافظة ببعض محاكم المملكة

إقرأ المزيد
WhatsApp Image 2024-07-10 at 18.14.54hf

وزارة العدل تعزز التعويضات السنوية للمفوضين القضائيين عن الإجراءات الجنائية

إقرأ المزيد