القضاء في خدمة المواطن

WhatsApp Image 2023-06-08 at 02.21.35

حضرت، مساء يوم الاربعاء 06 يونيو 2023 برواق وزارة العدل، كل من مديرية الميزانية ومديرية التجهيز وتدبير الممتلكات، ممثلتين في شخصي السيد حسن لقباب مدير الميزانية والسيد مولاي اسعيد الشرفي مدير التجهيز وتدبير الممتلكات. وجاءت برفقتهما تمثيلية نوعية عن المديرتين ،تتكون من العناصر الكفؤة التي تتقلد مناصب المسؤولية.
كان جمهور الرواق على موعد للاستماع إلى عرضين، الأول حول “مسار تطوير منظومة صناديق محاكم المملكة”، يلقيه السيد مدير الميزانية والثاني حول “دور مديرية التجهيز وتدبير الممتلكات في الرفع من مستوى البنية التحتية لمرافق العدالة وتجهيزاتها” يعرضه السيد مدير التجهيز وتدبير الممتلكات .
وللمرة الثانية بالمعرض على التوالي يفضل السادة المدراء إفساح المجال لأطرهم القيادية لتتألق بتقديم المنجزات والمشاريع المستقبلية المبرمجة للمديرية التي تمثلونها.
وقبل مغادرة السادة المدراء لفضاء الرواق ،قدما معا كلمة تأطيرية لمناقشة العروض ، مشيدين بالجهود المبذولة في تطوير العمل َ ،مما يؤثر إيجابا على نجاعة الأداء سواء على مستوى المحاكم أو الإدارة المركزية.
وتحدث السيد حسن لقباب على أهمية المنجزات التي تواكب استراتيجية الوزارة في تقريب الخدمات من المواطنين والمرتفقين. وأشار أيضا لمجموع المشاريع الكبرى المفتوحة.
وناول الكلمة مباشرة إلى السيد كمال نسيف، رئيس قسم حسابات المحاكم بمديرية الميزانية ،ليقدم بداله العرض المبرمج حول صناديق المحاكم.
استفاض السيد كمال نسيف، وهو يوجز أهم خلاصات عرضه في سرده للقوانين المؤطرة لعمل صناديق المحاكم والمحاسبة العمومية. وعرج على أهم مراحل تطور نظام التدبير من بداية العمل المحاسبي بالنمط الورقي منذ سنة 1914 إلى الانتقال إلى العمل المحاسبي الإلكتروني. ولم يفته ان يشيد بدور الشركاء والفاعلين من داخل الوزارة وخارجها، مذكرا بمتطلبات العمل المحاسبي بصندوق المحكمة، وكاشفا عن أهداف وتجليات تطوير العمل بصناديق المحاكم. واختتم تدخله بالاشارة إلى أهم اﻵفاق والرهانات المنتظرة في المجال.
وتقدم مدير التجهيز وتدبير الممتلكات بدوره ليستعرض أمام جمهور رواق وزارة العدل عناوين فقرات برنامج عرضه، مفضلا أن يترك المجال لأطره القيادية من النساء لأخذ الكلمة، بعد الثناء على مثابرتهن ومجهوداتهن.
وبإشارة تفاعلية من السيد مدير التجهيز وتدبير الممتلكات افتتحت السيدة غازة بشرى، رئيسة قسم البنايات وتدبير الممتلكات العقارية ، العرض الثاني المبرمج بالتعريف بالمديرية وبأقسامها ومصالحها، وكذا أهم المبادئ المستحضرة في بناء مرافق العدالة،مشيرة إلى أهم المشاريع سواء المنجزة أو المفتوحة أو المستقبلية. وحرصت على تدعيم كلامها بالصور و تقديم النماذج والاحصائيات.
وتناولت السيدة سناء الشوهاني بعدها الكلمة، لتشير إلى أهم الاجراءات المسطرية التي تعرفها الصفقات العمومية، بالتحديد ﻷهم أنواعها، ولمستجدات القوانين المنظمة للصفقات العمومية بالمغرب.
وقد لقي العرضان تجاوبا كبيرا من الحضور، بطرح هذا الأخير العديد من الاسئلة.
وتخلل هذا التفاعل تعميق النقاش من قبل بعض رؤساء الأقسام والمصالح ، الذين حضروا خصيصا لرواق وزارة العدل، لتقديم إضافات وافية بالموضوع. ومن ضمنهم مولاي الحسن رزقي والاستاذ عبد السلام الصابوني، وكذا السيدة صفاء أسرير(رئيسة مصلحة التنسيق والتتتبع والتقييم)

وفي ختام هذا اللقاء ، نوه المتدخلون بهذا الفضاء التواصلي الذي يوفره رواق الوزارة، شاكرين للساهرين عليه جهودهم وحرصهم على الاشعاع والتألق.
كما أشاد الحضور الكريم بالعرضين والافكار المقدمة فيهما، في انتظار العروض المقبلة من السادة المسؤولين بالادارة المركزية وفق البرنامج العلمي المحدد.

منشور له صلة

d80ae5b764f514efce88bbdd80ae5b764f514efce88bbd

وزير العدل السيد عبد اللطيف وهبي يفتتح الدورة التكوينية الخاصة بخطة العدالة

إقرأ المزيد
d80ae5b764f514efce88bbd

وزير العدل السيد عبد اللطيف وهبي يفتتح الدورة التكوينية الخاصة بمهام المحافظة ببعض محاكم المملكة

إقرأ المزيد
WhatsApp Image 2024-07-10 at 18.14.54hf

وزارة العدل تعزز التعويضات السنوية للمفوضين القضائيين عن الإجراءات الجنائية

إقرأ المزيد