القضاء في خدمة المواطن

WhatsApp Image 2023-06-09 at 00.19.18

في إطار مشاركة وزارة العدل في فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط في نسخته الثامنة والعشرين، جرى يومه الخميس 08 يونيو 2023 برواق الوزارة مناقشة عرض  “التكوين في خدمة العدالة”،  قدمه السيد أحمد طبيبي، رئيس قسم التكوين، نيابة عن السيد مدير الموارد البشرية.

استهل السيد رئيس قسم التكوين بداية كلامه بتوجيه التحية للجمهور، الذي حج لسماعه يتحدث في هذا الموضوع ، معلنا من الانطلاقة  استعداده لتكون الجلسة تفاعلية مع الموظفين ومع زوار الرواق.

أكد  السيد رئيس قسم التكوين في مقدمة عرضه  على أهمية وجود نظام متكامل ومنظم للتكوين في مجال العدالة ،مشيرا إلى دوره الحاسم في تأهيل وتطوير الرأسمال البشري المتخصص، والذي يسهم بدوره في تحقيق العدالة بشكل أفضل وأكثر فعالية.

وشدد  السيد الرئيس القسم على أهمية الرأسمال البشري في مجال العدالة، على اعتبار أن  جميع العاملين في هذا المجال يُعدون رأسمالًا بشريًا لا يقدر بثمن. وأوضح، بهذا الصدد ،على ضرورة استثمار التكوين المستمر لكونه المفتاح الوحيد لتحقيق إدارة قضائية ذات جودة وفعالية و نجاعة أفضل وأكثر انفتاحًا على التحديات الحديثة.

وتحدث عن  السياق والطموحات في مجال التكوين، مع التركيز على التحديات والفرص التي تواجهها إدارة الموارد البشرية في توفير برامج تكوينية متقدمة، تلبي احتياجات العاملين في العدالة. وأبرز  أيضا  أهمية توفير فرص التطوير المهني والتكوين المستمر للقطاع، لمواكبة التغيرات السريعة في مجال الإدارة القضائية.

وتطرق من جهة أخرى   إلى التحديات التي قد تواجه عملية التكوين، من قبيل ضعف الموارد المالية. وفي هذا الصدد أعرب عن  أهمية تعزيز التعاون والشراكات بين المؤسسات الحكومية والخاصة والأكاديمية، لضمان توفير برامج تكوينية ذات جودة عالية ومحتوى متطور.

ولم يفت السيد أحمد طبيبي تسليط الضوء على أهمية  الرؤية الاستراتيجية والآفاق المستقبلية لمجال التكوين في خدمة العدالة،مشيرا إلى ضرورة وجود رؤية مستدامة واستراتيجية واضحة لتطوير وتحسين التكوين بشكل مستمر، وتعزيز الابتكار واستخدام التكنولوجيا الحديثة في عملية التكوين.

ولقيت هذه المداخلة التجاوب الكبير من قبل الزوار على اختلاف مشاريبهم، والذين سارعوا للتعبير عن رضاهم وعن رغبتهم في المزيد من الاسترشاد، بالاستعانة  بتوجيهات السيد رئيس القسم وبرؤيته  حول أهمية التكوين في تحقيق العدالة. وبالتفاعل مع الزوار ، تحدث  السيد طبيبي عن  الحاجة إلى التعاون والشراكة لتحقيق تطوير مستدام في مجال التكوين، وتأهيل الاطر البشرية للمساهمة في بناء عدالة منسجمةومتقدمة ومتطورة ملبية لحاجات المرتفقين والمتقاضين ومساعدي القضاء.

ويذكر بأن هذا اللقاء  شارك في دعمه  رؤساء أقسام ومصالح مديرية الموارد البشرية والذين جاؤوا  ليساهموا  في النقاش ، كل حسب تخصصه ودوره  وبالتفاعل مع أسئلة الجمهور المتعطش  للحصول على المعلومة من المصدر. وهم السيد عدنان رئيس قسم الموظفين والسيدة فوزية لوكيلي رئيسة قسم تقييم الأداء المهني والسيدة حنان الزهواني رئيسة مصلحة الحركية وتدبير الوضعيات الإدارية والمالية والسيد طارق خضراوي رئيس مصلحة التأديب والسيد عم. بنعياش رئيس مصلحة نهاية الحياة الإدارية. وكانت الفرصة سانحة أيضا للتعرف عن  هذه المديرية باستكشاف دور وأهمية كل أقسامها  ومصالحها   و تكامل مهامها و انسجامها و الوقوف على كفاءة أطرها.

منشور له صلة

d80ae5b764f514efce88bbdd80ae5b764f514efce88bbd

وزير العدل السيد عبد اللطيف وهبي يفتتح الدورة التكوينية الخاصة بخطة العدالة

إقرأ المزيد
d80ae5b764f514efce88bbd

وزير العدل السيد عبد اللطيف وهبي يفتتح الدورة التكوينية الخاصة بمهام المحافظة ببعض محاكم المملكة

إقرأ المزيد
WhatsApp Image 2024-07-10 at 18.14.54hf

وزارة العدل تعزز التعويضات السنوية للمفوضين القضائيين عن الإجراءات الجنائية

إقرأ المزيد