القضاء في خدمة المواطن

c6

افتتح السيد الكاتب العام نيابة عن السيد وزير العدل يوم الاثنين 12 يونيو 2023 بمركز التكوين “بتكنوبوليس” بسلا الجديدة، دورتين تكوينيتين لفائدة السيدات والسادة:

  • رؤساء كتابة الضبط وكتابة النيابة العامة والمديرين الفرعيين الإقليميين الناجحين في عملية الانتقاء المجراة على التوالي أيام 02 أبريل و30 ماي 2023، والبالغ عددهم 23 مسؤولا إداريا.
  • مهندسو الدولة من الدرجة الأولى والمهندسون المعماريون من الدرجة الأولى الناجحون في مبارتي التوظيف المنظمتين بتاريخ 02 أبريل 2023.

وقد امتدت عملية التكوين التأهيلي الخاصة بالمسؤولين الإداريين (المرحلة الأولى) من 12 إلى 23 يونيو 2023، تعقبها مرحلة ثانية للتدريب العملي ستخصص بالإدارة المركزية والمصالح اللاممركزة والمحاكم كما امتدت دورة التكوين الأساسي الخاصة بالمهندسين (المرحلة الأولى) من 12 إلى غاية 21 يونيو 2023 ويبلغ عددهم الإجمالي 63 مهندسا، حيث سيستفيدون مباشرة من تدريب عملي بالإدارة المركزية والمديريات الفرعية الإقليمية لدى محاكم الاستئناف.

وفي مستهل كلمة السيد الكاتب العام، هنأ الحاضرين على نجاحهم مؤكدا حرص الوزارة الدائم بجميع مكوناتها على ضمان كل شروط النزاهة والشفافية وتكافؤ الفرص في جميع المباريات. مؤكدا على الإرادة القوية للوزارة في استكمال تطوير الأرضية التدبيرية والإجرائية والفنية للإدارة القضائية، وإرساء دعائم المحاكمة العادلة ودعم الخدمات الإلكترونية المقدمة لعموم المرتفقين.

وفي نفس السياق، حث السيد الكاتب العام نيابة عن السيد وزير العدل، في إطار تنزيل مختلف المشاريع الإصلاحية التي أخذت وزارة العدل على عاتقها مسؤولية إنجاحها ضمن مشروع إصلاح العدالة، جميع الحاضرين على التحلي في ممارسة مهامهم بصفة النزاهة والمروءة وقواعدا لانضباط واحترام القوانين الجاري بها العمل.

وخلال هاته الجلسة الافتتاحية للدورتين التكوينيتين التي حضرها كل من السيدة المفتشة العامة والسادة مدير الموارد البشرية ومدير الميزانية ومدير التجهيز وتدبير الممتلكات، ومدير تكوين كتاب الضبط بالمعهد العالي للقضاء الذين أكدوا في تدخلاتهم على  حرص الوزارة  الدائم على متابعة كل المستجدات الرامية للرفع من الكفاءات و القدرات التدبيرية للسادة المسؤولين و مواكبتهم  من خلال التكوين المستمر ، وعلى الإرادة القوية للوزارة في استكمال تكوين الموظفين الجدد من أجل توسيع الاختصاصات التدبيرية والإجراءات الفنية للإدارة القضائية وإرساء دعائم الرقي بمرفق العدالة لمستوى تطلعات المرتفقين، من خلال دعم وتجويد كل الخدمات المقدمة من طرف مرافق العدالة على المستوى الوطني وفي مقدمتها ورش التحول الرقمي الذي قطعت فيه وزارة العدل أشواطا كبيرة متمثلة في أزيد من 20 تطبيقية لفائدة المرتفقين والشركاء من قبيل بعض المهن القضائية كمنصة المحامي وغيرها.

وفي النهاية ونيابة عن السيد وزير العدل جدد السيد الكاتب العام والسيدة المفتشة العامة والسادة المدراء المركزيون الشكر للجميع متمنين التوفيق لهم في مسارهم المهني، وعلى ما سيبدلونه من جهود لما فيه خير الوطن والمواطنين.

وقد عرفت الدورة التكوينية زيارة السيد وزير العدل السيد عبد اللطيف وهبي الذي التقى بالمتكونين والطاقم الإداري والبيداغوجي بمركز التكوين التكنوبوليس وألقى كلمة بالمناسبة أكد فيها على ضرورة تطوير استراتيجية التكوين الاساسي والمستمر لكافة اطر الإدارة القضائية.

منشور له صلة

WhatsApp Image 2024-06-17 at 13.58.45

جلالة الملك يصدر عفوه السامي على 1484 شخصا بمناسبة عيد الأضحى المبارك

إقرأ المزيد
dc40c56b-1ff3-481e-980d-4822c9fd4e7c

وزير العدل يترأس أشغال الندوة الدولية المنظمة حول موضوع “الدفع بعدم دستورية القوانين – تجارب مقارنة”

إقرأ المزيد
WhatsApp Image 2024-06-10 at 23.02.08 (1)

لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب تصادق على قانون العقوبات البديلة في إطار قراءة ثانية.

إقرأ المزيد