القضاء في خدمة المواطن

WhatsApp Image 2023-10-28 at 18.18.48

شاركت وزارة العدل، بوفد رفيع المستوى يتكون من كل من السيدة مديرة التحديث ونظم المعلومات والسيدين مدير الشؤون المدنية والمهن القانونية والقضائية ومدير الميزانية، في فعاليات المؤتمر السنوي الدولي الذي عقدته الجمعية الدولية لتدبير المحاكم أيام 25 -27 اكتوبر 2023 ،بمقر جامعة بوينوس أيريس بالعاصمة الارجنتينية تحت شعار :” الولوج إلى العدالة، التدبير والابتكار في عالم متغير” .

وتندرج المشاركة المغربية، في هذا اللقاء الدولي، ضمن الأنشطة المبرمجة لتبادل الممارسات الفضلى من أجل قيادة التغيير، والذي يعد بدوره أحد الأهداف الرئيسية المتوخاة من مشروع الدعم التقني لمواكبة التحول الرقمي لمنظومة العدالة بالمغرب ،موضوع اتفاقية التعاون بين المغرب وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتاريخ 18 فبراير 2022.

ضمت هذه التظاهرة ثلة من الخبراء في مجالات العدالة والرقمنة، إلى جانب ممثلي الهيئات والمنظمات الدولية. وحضرها أيضا فاعلون تكنولوجيون، عرضوا حلولا ونظما رقمية تتعلق في مجملها برقمنة مسار تدبير القضايا، بهدف تحقيق عدالة ناجزة، متمحورة حول الأفراد.

وقد ساهمت الوزارة، في شخص مديرة التحديث ونظم المعلومات السيدة سامية شكري، بمداخلة سلطت فيها الضوء على المشاريع الرقمية الهيكلية التي أنجزتها الوزارة، في إطار تيسير الولوج إلى العدالة، لجميع مكونات منظومة العدالة ،بدءا بالمتقاضين ومرورا بالمهنيين والشركاء المؤسساتيين المتدخلين في توفير الخدمات الرقمية.

وحظيت مداخلة السيدة المديرة باهتمام كبير من لدن الحضور، الذين ساهموا في إغناء النقاش بطرح العديد من الأسئلة، همت في مجملها المنهجية التي تبنتها الوزارة في تدبير المنصات والخدمات الرقمية، وكذلك عوامل النجاح التي اعتمدها المغرب في المضي قدما لإرساء مقومات العدالة الرقمية المتمحورة حول الافراد.
هذا، ولم يفت الحضور التعبير أيضا عن رغبتهم في الإطلاع ومعرفة المزيد عن التجربة المغربية في مجال التحول الرقمي لمنظومة العدالة.

منشور له صلة

d80ae5b764f514efce88bbdd80ae5b764f514efce88bbd

وزير العدل السيد عبد اللطيف وهبي يفتتح الدورة التكوينية الخاصة بخطة العدالة

إقرأ المزيد
d80ae5b764f514efce88bbd

وزير العدل السيد عبد اللطيف وهبي يفتتح الدورة التكوينية الخاصة بمهام المحافظة ببعض محاكم المملكة

إقرأ المزيد
WhatsApp Image 2024-07-10 at 18.14.54hf

وزارة العدل تعزز التعويضات السنوية للمفوضين القضائيين عن الإجراءات الجنائية

إقرأ المزيد