القضاء في خدمة المواطن

WhatsApp Image 2023-11-03 at 16.43.13

ألقى السيد وزير العدل عبد اللطيف وهبي،يوم الخميس 2 نونبر 2023، كلمة بمناسبة الحفل المنظم بالمكتبة الوطنية بالرباط لتأبين  الراحل احمد شوقي بنيوب.

نعى السيد الوزير الفقيد،بالقول بأنه يعد واحد من أبرز الحقوقيين الوطنيين، الذين طبعوا المرحلة الحديثة من التاريخ الحقوقي لبلادنا، ومناضل شهم، ومسؤول وطني مقتدر ومناضل حقوقي عريق وأصيل، اشتغل معه جنبا إلى جنب، في مسؤولية حقوقية مشركة، كوزير للعدل والراحل بصفته مندوبا وزاريا لحقوق الإنسان.

واعتبر السيد الوزير أن المرحوم كان كفاءة وطنية، حضيت بثقة جلالة الملك وبتقدير كبير من المجتمع الحقوقي الوطني والدولي، وتستحق كل التكريم والإنصاف، بدفاعه عن بلاده في المحافل الدولية ونهوضه بصورة المملكة الحقوقية داخليا، وتمثيله للبلاد في مختلف المحافل الدولية خير تمثيل، وتصديه بحزم للأكاذيب والافتراءات التي ظلت تتعرض لها بلادنا.

وقد استعرض السيد الوزير التاريخ النضالي للمرحوم الذي خلد ذكراه من خلال المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، الذي سيظل شاهدا على نضالاته في فترة دقيقة من تاريخ بلادنا الحقوقي، وكذلك خلال ترأسه للمجلس بعد انتقاله إلى مجلس وطني لحقوق الإنسان لمجموعة العمل المكلفة بدراسة التشريعات والسياسات العمومية، وذلك بغرض التوجه نحو مستقبل حقوقي مشرق، يقطع مع انتهاكات حقوق الإنسان الماضية.

كما نوه السيد الوزير أن المرحوم قد خلد إسمه في المكتبة الحقوقية عن طريق مجموعة من الإصدارات القانونية والحقوقية، من قضية عدالة الأحداث الجانحين، إلى ضمانات المحاكمة العادلة، مرورا  بهيئة التحكيم المستقلة، والمقتضيات المنظمة للانتخابات الجماعية والتشريعية، وسؤال حقوق الإنسان وقضايا الانتقال الديمقراطي، والعدالة الانتقالية، وغيرها من الإسهامات المتميزة..

وتوجه السيد الوزير في الختام  إلى الله تعالى بأن يرحم المناضل الحقوقي المتميز، ورجل الدولة الكبير، ويدخله الفردوس الأعلى، ويرزق أهله وذويه الصبر والسلوان.

منشور له صلة

d80ae5b764f514efce88bbdd80ae5b764f514efce88bbd

وزير العدل السيد عبد اللطيف وهبي يفتتح الدورة التكوينية الخاصة بخطة العدالة

إقرأ المزيد
d80ae5b764f514efce88bbd

وزير العدل السيد عبد اللطيف وهبي يفتتح الدورة التكوينية الخاصة بمهام المحافظة ببعض محاكم المملكة

إقرأ المزيد
WhatsApp Image 2024-07-10 at 18.14.54hf

وزارة العدل تعزز التعويضات السنوية للمفوضين القضائيين عن الإجراءات الجنائية

إقرأ المزيد