القضاء في خدمة المواطن

adalapics--01

جرى يومه الثلاثاء 26 دجنبر 2023 بفندق The View بالرباط انطلاق أشغال الندوة الختامية لبرنامج عدالة الأحداث، بدعوة من المركز الوطني لمحاكم الولايات- مكتب المغرب، وبشراكة مع وزارة العدل، والمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، وجمعيات المجتمع المدني.

ويندرج هذا المشروع في إطار تحسين ظروف إيواء النزلاء الشباب الذي انطلق تنفيذه في أكتوبر من سنة 2021، بتمويل من مكتب الديمقراطية وحقوق الإنسان والعمل التابع لوزارة الخارجية بالسفارة الأمريكية بالرباط.

عرفت هذه الندوة عرض النتائج الرئيسية للبرنامج، وكذا مختلف الأنشطة التي تم تنظيمها لفائدة النزلاء الشباب بالمؤسسات السجنية، والتي شملت الخدمات المقدمة لفائدة الأحداث بمؤسسات الإيواء إلى جانب تعزيز التنسيق، والتوصيات الخاصة بتعديلات مسطرة القانون الجنائي، فضلا عن مخرجات الحملة الترافعية.

وألقى السيد الوزير بالمناسبة كلمة أكد فيها على الدور الذي تقوم به وزارة العدل في رسم معالم وتوجهات السياسة الجنائية عبر الآلية التشريعية، وذلك من خلال إقدامها على مجموعة من الإصلاحات التشريعية الموضوعية والمسطرية، التي تكفل حماية الطفل من أي انتهاك بمنظوره العام ماديا أو معنويا، احتراما للمبادئ الأساسية المتعارف عليها دوليا لحماية الطفل وعلى رأسها اتفاقية حقوق الطفل.

وذكر السيد الوزير في السياق، من بأهم المستجدات التي جاءت بها هذه الإصلاحات التشريعية ومنها:

  • إعادة النظر ضمن مشروع قانون المسطرة الجنائية، في العديد من المساطر الخاصة بعدالة الأحداث، بإيجاد آليات لتحويل المسار القضائي للأطفال في تماس مع القانون إلى مسار تأديبي وتأهيلي مناسب، كالعقوبات البديلة المرتبطة بالعلاج والتأهيل والتكوين؛
  • رفع السن الموجب لتدبير الإيداع عند الضرورة أكثر مما هو معتمد حاليا، مع التنصيص على تدبير التسليم للأسر البديلة، واختزال المسار القضائي في الحالات المعاقب عليها بالتوبيخ مراعاة لخصوصية الطفل؛
  • تعزيز صلاحيات ومهام المساعدين والمساعدات الاجتماعيات داخل المسار القضائي للأحداث أو أثناء تتبع تنفيذ التدابير، وتقوية نظام المساعدة القضائية للأحداث وحضور المحامي إلى جانبهم خلال كافة مراحل المسار القضائي بما فيها مرحلة البحث والتحري، وتجهيز فضاءات خاصة بعدالة الأحداث.

كما أوضح السيد الوزير أن وزارة العدل تعمل كذلك على رصد الظواهر الإجرامية المرتكبة في حق الأطفال على وجه الخصوص، وملاحظة التطور الحاصل فيها وتحليل الأسباب المؤدية لها واستخلاص النتائج، وهو ما سيعمل عليه المرصد الوطني للإجرام بشراكة مع أحد المنظمات الدولية الفاعلة في هذا المجال، كما تم إحداث مكتب المساعدة الاجتماعية بكل محاكم المملكة كآلية حمائية لتقديم خدمات نوعية لهذه الفئة الخاصة من المجتمع.

وأشار السيد الوزير في ختام كلمته أن المبادرات التشريعية على أهميتها تبقى عاجزة دون مواكبتها بتطبيق أمثل على مستوى الممارسة، التي لا يجب أن تبقى على عاتق أجهزة إنفاذ القانون لوحدها، بل هو أمر يستوجب تكثيف الجهود والعمل الجماعي، بين السياسة الجنائية وباقي السياسات العمومية للدولة في إطار التقائية محكمة وقوية.

وتجدر الإشارة إلى أن اشغال هذه الندوة عرفت حضور مختلف الفاعلين والمتدخلين في عدالة الأحداث من قطاعات حكومية ومؤسسات أمنية وغيرها.

منشور له صلة

d80ae5b764f514efce88bbdd80ae5b764f514efce88bbd

وزير العدل السيد عبد اللطيف وهبي يفتتح الدورة التكوينية الخاصة بخطة العدالة

إقرأ المزيد
d80ae5b764f514efce88bbd

وزير العدل السيد عبد اللطيف وهبي يفتتح الدورة التكوينية الخاصة بمهام المحافظة ببعض محاكم المملكة

إقرأ المزيد
WhatsApp Image 2024-07-10 at 18.14.54hf

وزارة العدل تعزز التعويضات السنوية للمفوضين القضائيين عن الإجراءات الجنائية

إقرأ المزيد