القضاء في خدمة المواطن

WhatsApp Image 2024-05-16 at 22.29.43

تستمر فعاليات رواق وزارة العدل بالمعرض الدولي للنشر والكتاب في نسخته التاسعة والعشرين ، وشهدت الفترة المسائية ليوم الأربعاء 15 ماي 2024، ندوة علمية تحت عنوان “الآليات البديلة لحل المنازعات وتحسين مناخ الأعمال وضمان مصالح التجارة الدولية ”  من إلقاء السادة امبارك بوطلحة رئيس قسم تدبير آليات التعاون الدولي في الميدان المدني بمديرية الشؤون المدنية والمهن القانونية والقضائية، والسيد أيوب قدوري إطار بنفس المديرية، والسيد يونس بنهاروش رئيس مصلحة المحاكم الابتدائية التجارية بذات المديرية، وبتسيير من مدير الشؤون المدنية والمهن القانونية والقضائية السيد رشيد وظيفي.

افتتح مدير الشؤون المدنية والمهن القانونية والقضائية السيد رشيد وظيفي، اللقاء بتقديم عام حول الجهود التشريعية لوزارة العدل في مجال الآليات البديلة لحل المنازعات، مؤكدا على ضرورة إرساء الدعائم الأساسية لجعل التحكيم والوساطة آلية لتحفيز الاستثمار وتحسين مناخ الأعمال.

وتدخل بعدها الأستاذ امبارك بوطلحة وتناول المسطرة المقررة لتذييل المقررات التحكيمية بالصيغة التنفيذية، مستعرضا الاتجاهات الفقهية والقضائية لذلك في الأسلوب اللاتيني والأنكلوساكسوني، ودور الرقابة القضائية في التذييل المذكور.

كما تدخل الأستاذ أيوب قدوري موضحا المقاربة التي تنبني عليها العلاقة بين الآليات البديلة لحل المنازعات وتحسين مناخ الأعمال، مركزا على أهم الإصلاحات التشريعية التي أقدم عليها المغرب، ودورها في تحسين تموقعه على الصعيد الدولي، في مؤشر سهولة ممارسة نشاط الأعمال، واستعرض المعايير الدولية التي تؤطر مجال التحكيم والوساطة.

وعالج الأستاذ يونس بنهاروش التشريعات الوطنية في تأهيل الآليات البديلة لحل المنازعات، بحيث تطرق إلى الإطار القانوني المنظم للتحكيم والوساطة مستعرضا دورها في تخفيف العبء على القضاء.

وتفاعل الجمهور إيجابا مع موضوع المحاضرة ومع مداخلات السادة المحاضرين، وأجاب السيد مدير الشؤون المدنية والمهن القانونية والقضائية رشيد وضيفي على أسئلة عنها بأجوبة شافية ، مثمنا في ذات الوقت جهود الوزارة في تأهيل مهنة المحكم وما تقوم به من دور في تجويد مناخ الاستثمار والتجارة الدولية.

منشور له صلة

WhatsApp Image 2024-06-17 at 13.58.45

جلالة الملك يصدر عفوه السامي على 1484 شخصا بمناسبة عيد الأضحى المبارك

إقرأ المزيد
dc40c56b-1ff3-481e-980d-4822c9fd4e7c

وزير العدل يترأس أشغال الندوة الدولية المنظمة حول موضوع “الدفع بعدم دستورية القوانين – تجارب مقارنة”

إقرأ المزيد
WhatsApp Image 2024-06-10 at 23.02.08 (1)

لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب تصادق على قانون العقوبات البديلة في إطار قراءة ثانية.

إقرأ المزيد