القضاء في خدمة المواطن

WhatsApp Image 2024-05-16 at 22.29.43

تستمر فعاليات رواق وزارة العدل بالمعرض الدولي للنشر والكتاب في نسخته التاسعة والعشرين ، وشهدت الفترة المسائية ليوم الأربعاء 15 ماي 2024، ندوة علمية تحت عنوان “الآليات البديلة لحل المنازعات وتحسين مناخ الأعمال وضمان مصالح التجارة الدولية ”  من إلقاء السادة امبارك بوطلحة رئيس قسم تدبير آليات التعاون الدولي في الميدان المدني بمديرية الشؤون المدنية والمهن القانونية والقضائية، والسيد أيوب قدوري إطار بنفس المديرية، والسيد يونس بنهاروش رئيس مصلحة المحاكم الابتدائية التجارية بذات المديرية، وبتسيير من مدير الشؤون المدنية والمهن القانونية والقضائية السيد رشيد وظيفي.

افتتح مدير الشؤون المدنية والمهن القانونية والقضائية السيد رشيد وظيفي، اللقاء بتقديم عام حول الجهود التشريعية لوزارة العدل في مجال الآليات البديلة لحل المنازعات، مؤكدا على ضرورة إرساء الدعائم الأساسية لجعل التحكيم والوساطة آلية لتحفيز الاستثمار وتحسين مناخ الأعمال.

وتدخل بعدها الأستاذ امبارك بوطلحة وتناول المسطرة المقررة لتذييل المقررات التحكيمية بالصيغة التنفيذية، مستعرضا الاتجاهات الفقهية والقضائية لذلك في الأسلوب اللاتيني والأنكلوساكسوني، ودور الرقابة القضائية في التذييل المذكور.

كما تدخل الأستاذ أيوب قدوري موضحا المقاربة التي تنبني عليها العلاقة بين الآليات البديلة لحل المنازعات وتحسين مناخ الأعمال، مركزا على أهم الإصلاحات التشريعية التي أقدم عليها المغرب، ودورها في تحسين تموقعه على الصعيد الدولي، في مؤشر سهولة ممارسة نشاط الأعمال، واستعرض المعايير الدولية التي تؤطر مجال التحكيم والوساطة.

وعالج الأستاذ يونس بنهاروش التشريعات الوطنية في تأهيل الآليات البديلة لحل المنازعات، بحيث تطرق إلى الإطار القانوني المنظم للتحكيم والوساطة مستعرضا دورها في تخفيف العبء على القضاء.

وتفاعل الجمهور إيجابا مع موضوع المحاضرة ومع مداخلات السادة المحاضرين، وأجاب السيد مدير الشؤون المدنية والمهن القانونية والقضائية رشيد وضيفي على أسئلة عنها بأجوبة شافية ، مثمنا في ذات الوقت جهود الوزارة في تأهيل مهنة المحكم وما تقوم به من دور في تجويد مناخ الاستثمار والتجارة الدولية.

منشور له صلة

d80ae5b764f514efce88bbdd80ae5b764f514efce88bbd

وزير العدل السيد عبد اللطيف وهبي يفتتح الدورة التكوينية الخاصة بخطة العدالة

إقرأ المزيد
d80ae5b764f514efce88bbd

وزير العدل السيد عبد اللطيف وهبي يفتتح الدورة التكوينية الخاصة بمهام المحافظة ببعض محاكم المملكة

إقرأ المزيد
WhatsApp Image 2024-07-10 at 18.14.54hf

وزارة العدل تعزز التعويضات السنوية للمفوضين القضائيين عن الإجراءات الجنائية

إقرأ المزيد