القضاء في خدمة المواطن

WhatsApp Image 2024-07-18 at 12.08.27 (1)

استقبل وزير العدل السيد عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لمؤتمر لاهاي للقانون الدولي الخاص السيد كريستوف برناسكوني، يوم 08 يوليوز 2024 بمقر وزارة العدل.
وأكد وزير العدل السيد عبد اللطيف وهبي خلال اللقاء على أهمية أشغال المؤتمر والدور الذي تلعبه الاتفاقيات المنبثقة عنه في مجال حماية الأطفال، وكل ما يتعلق بالمعاملات في الميدان التجاري والمدني. وجدد السيد الوزير في نفس الوقت التزام وزارة العدل، باعتبارها السلطة المركزية المعنية بتتبع وتنفيذ جميع الاتفاقيات المنبثقة عن المؤتمر، بالعمل على دعم أعمال وأنشطة المؤتمر على الصعيد القاري الجهوي. ومن جهته، أعرب السيد الأمين العام للمؤتمر عن تقديره للمجهودات التي تقوم بها هذه الوزارة فيما يخص عمل المؤتمر من حسن تتبع وتنفيذ الاتفاقيات وما يتعلق بالتنسيق بين السلطات القضائية والإدارية الوطنية والأجنبية.
و ناقش الطرفان أيضا آفاق توسيع مجالات التعاون وإمكانية انخراط المملكة المغربية في اتفاقيات أخرى من شأنها أن تساهم في تعزيز الممارسة الاتفاقية لبلادنا في الميدان المدني والتجاري.
يذكر أن المملكة المغربية تعتبر طرفا في أهم الاتفاقيات المنبثقة عن مؤتمر لاهاي، من بينها الاتفاقية المتعلقة بإلغاء شرط التصديق على العقود العمومية الأجنبية، والاتفاقية المتعلقة بالمظاهر المدنية للاختطاف الدولي للأطفال، والاتفاقية المتعلقة بالإجراءات الحمائية للأطفال، والاتفاقية المتعلقة بتبليغ الأوراق القضائية وغير القضائية في المادة المدنية والتجارية.
ويعد مؤتمر لاهاي للقانون الدولي الخاص، منظمة تهدف إلى توحيد قواعد القانون الدولي الخاص بشكل تدريجي، ويلتزم المؤتمر بصفة خاصة بإيجاد المناهج المتفق عليها دوليا في القضايا التي تتعلق باختصاص المحاكم والقانون المطبق والاعتراف بالأحكام القضائية وتنفيذها في الميدان المدني والتجاري.

منشور له صلة

Ministere-de-la-justice-1

جائزة المجتمع المدني في دورتها السادسة برسم سنة 2024

إقرأ المزيد
WhatsApp Image 2024-07-25 at 17.25.12

اليوم التواصلي للجنة الوطنية لتنسيق إجراءات مكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر- حملة القلب الأزرق-

إقرأ المزيد
d80ae5kk

عقد الاجتماع التشاوري الأول بين المديريات المركزية حول تفعيل خطة العمل الوطنية الثالثة للحكومة المنفتحة للفترة 2024- 2027

إقرأ المزيد