القضاء في خدمة المواطن

d04885ae-44eb-4ec5-b59b-1161569f06eb

تنظم المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، بشراكة مع البعثة الدائمة للمملكة المغربية لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ومنظمة مجموعة الحقوق العالمية (Universal Rights Group)، يومي 16 و17 أكتوبر 2024، بمدينة مراكش، النسخة العاشرة من حوار جليون لحقوق الإنسان. يأتي هذا الحدث الرفيع المستوى تحت عنوان “الانتقال من معايير عالمية إلى واقع محلي – الآليات الوطنية للتنفيذ وإعداد التقارير والتتبع في مجال حقوق الإنسان وتعزيز فعالية النظام الأممي لحقوق الإنسان وأثره على أرض الواقع”.

يعد حوار جليون، الذي تنظمه منظمة URG سنويًا منذ عام 2014 في سويسرا، من أبرز المنتديات العالمية التي تجمع الفاعلين في مجال حقوق الإنسان لمناقشة التحديات والفرص المتعلقة بها. وتعتبر نسخة 2024، التي تعقد لأول مرة خارج سويسرا، حدثًا مميزًا سيترأسه كل من السيد عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، والدكتور أحمد شهيد، رئيس مجلس أمناء منظمة URG.

وفي كلمته الافتتاحية، أشاد السيد وزير العدل بهذا الحدث الهام، معربًا عن امتنانه لتنظيم هذه النسخة في المغرب، قائلاً:
“إن اختيار المغرب لاحتضان هذا الحوار الرفيع المستوى يحمل دلالة رمزية بالغة الأهمية، ويجسد التزام المملكة المغربية، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحماية حقوق الإنسان كخيار وطني استراتيجي ثابت”.

كما أضاف السيد الوزير أن المغرب ملتزم بتعزيز حقوق الإنسان عبر إحداث وتطوير الآليات الوطنية للتنفيذ وإعداد التقارير والتتبع، وهو ما تجسده رئاسة المغرب لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لهذه السنة و أيضا إختياره كمنسق للشبكة الدولية للآليات الوطنية لحقوق الإنسان، التي تأسست هذا العام في أسونسيون.

يأتي تنظيم هذا الحوار في ظل الاهتمام المتزايد من المجتمع الدولي بالآليات الوطنية، إذ تشارك فيه دبلوماسيون من عدة دول، وخبراء في مجال حقوق الإنسان، ومسؤولون رفيعو المستوى من مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان والتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان. وسيُختتم الحدث بإصدار إطار توجيهي عالمي لتعزيز وتطوير الآليات الوطنية لتنفيذ وتقييم حقوق الإنسان على المستوى الوطني.

منشور له صلة

2A

بلاغ – وزارة العدل تنظم ورشة تأطيرية للسيدات والسادة العدول حول المنصة الرقمية للوثائق العدلية

إقرأ المزيد
d04885ae-44eb-4ec5-b59b-1161569f06eb

بلاغ صحفي – النسخة العاشرة من حوار جليون لحقوق الإنسان مراكش، 16 و17 أكتوبر 2024

إقرأ المزيد