burger

القضاء في خدمة المواطن

fbbb05631e92d301dfb9722fc459f4089ed6cba6--04

عقد وزير العدل السيد عبد اللطيف وهبي يومه الخميس 12 ماي 2022، على هامش المؤتمر الدولي المنعقد بستراسبورغ حول التوقيع على البروتوكول الإضافي الثاني الملحق لاتفاقية بودابيست المتعلق بتعزيز التعاون والكشف عن الأدلة الالكترونية ل”مواجهة الجريمة السيبرانية”، لقاءً مع وزيرة العدل الإيطالية مارتا كارتابيا، لبحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

بسط السيد الوزير أمام المسؤولة الإيطالية الإصلاحات القانونية والحقوقية والديمقراطية التي تقودها المملكة المغربية، تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، كما قدم في نفس السياق لمحة عن الإصلاحات والأوراش التي تقودها وزارة العدل. لا سيما ما يتعلق بقانون المسطرة المدنية والجنائية والقانون الجنائي.
وأضاف السيد الوزير ان هذه الإصلاحات أخدت بعين الاعتبار البعد الحقوقي في شتى الماحي ومنها ما يتعلق بحقوق المرأة.
وركز السيد الوزير على الاهتمام الذي توليه المملكة المغربية أيضا اللاستثمار و بصفة عامة للمجال الاقتصادي، مبرزا التحولات الكبرى التي شهدها المغرب في هذا الباب، كإخراج قوانين تتعلق بتأسيس الشركات عبر الانترنيت وإنشاء وكالة لبيع المحجوزات.

وفي بون آخر، أكد السيد الوزير أن وزارة العدل مقدمة على تعديلات قوية على مستوى المهن القانونية. وتفكر بإنشاء مراكز لمعالجة الشباب المدمن كبديل عن سجنه، وإدخال إصلاحات تتعلق بالسجل العدلي وإدماج السجناء بعد قضائهم لعقوبتهم السجنية بشروط.

وأضاف السيد الوزير العدل على أن المغرب مهتم بأبنائه أينما كانوا، سواءً في دول المهجر، أو في مناطق التوتر بسوريا والعراق، باحثا مع السيدة الوزيرة الإيطالية على حلول ملائمة لهذه القضايا.

وأعلن وزير العدل في الختام، أن المملكة ستبقى دائما منفتحة على كل أوجه التعاون مع التجارب الدولية، ولاسيما التجربة الإيطالية في هذا المجال.

ومن جهتها، عبرت وزيرة العدل الايطالية على اهتمامها وانفتاحها الكبير على التجربة المغربية في كل مجالات العدالة، والمجالات التي تدخل ضمن الاهتمام المشترك بين الجانبين، مؤكدة على أهمية هذا اللقاء الذي ستعقبه لقاءات أخرى.

منشور له صلة

PHOTO-2022-06-30-15-29-29

وزير العدل يستقبل سفير جمهورية إيطاليا.

إقرأ المزيد
PHOTO-2022-06-28-18-25-31

وزير العدل بمجلس المستشارين يرد على طلب إحاطة

إقرأ المزيد
PHOTO-2022-06-28-16-49-31 (1)

وزير العدل يشارك في اختتام اللقاءات الجهوية التشاورية حول التقرير الوطني برسم الجولة الرابعة من الاستعراض الدوري الشامل

إقرأ المزيد