القضاء في خدمة المواطن

WhatsApp Image 2024-05-15 at 17.03.38 (3)

في مسعى لتعزيز علاقات التعاون التي تجمع المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية، استقبل السيد عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، يومه 15 ماي 2024 بمقر الوزارة ، معالي السيد Zhao Changhua، نائب وزير العدل الصيني في مستهل الزيارة التي يقوم بها إلى المغرب على رأس وفد مهم يضم ممثلين عن المديريات المختلفة. وقد نوه معالي الوزير، في كلمته الترحيبية، بعمق العلاقات المغربية الصينية وتجذرها، فضلا عن شمولها لمجالات كثيرة ومتنوعة. كما أكد معاليه أن انضمام المغرب سنة 2017 إلى “مبادرة الحزام والطريق” التي أطلقتها الرئاسة الصينية، بهدف إنشاء حزام بري من سكك الحديد والطرق يربط الصين وإفريقيا وأوروبا من شأنه تعزيز حالة الشراكة بين الصين وإفريقيا وتحقيق حالة من النمو والازدهار على أكثر من الصعيد.

وختم معالي الوزير بالتشديد على رغبة الوزارة وتطلعها للاستفادة الأمثل من آليات التعاون المختلفة القائمة بين البلدين والمتمثلة باتفاقيات التعاون التي تغطي كافة مجالات التعاون القضائي، مبرزا الحاجة إلى مزيد من تبادل الخبرات في مجال الانتقال الرقمي وإعادة الإدماج.

من جهته، توجه السيد Zhao Changhua، بالشكر إلى السيد الوزير على حسن الاستقبال الذي حظي به مع الوفد المرافق له، وعبر عن ارتياحه إلى مستوى التعاون القائم بين وزارة العدل بالمملكة المغربية ووزارة العدل بجمهورية الصين الشعبية، مؤكدا أن زيارته وطبيعة اللقاءات والمباحثات التي تشملها، ستسمح بفتح آفاق جديدة أمام التعان الثنائي.

ويجدر التنويه إلى أن نائب وزير العدل الصيني حل بالرباط بتاريخ 14 ماي 2024 وتستمر زيارته إلى غاية 18 من نفس الشهر. ويرافق المسؤول الصيني كل من رئيس إدارة السجون، مدير عام مكتب إدارة “الإصلاحيات المجتمعية”، نائب المدير العام لمركز المعلومات بوزارة العدل، نائب مدير مكتب التعاون الدولي ومسؤول كبير في الكتابة العامة لوزارة العدل بجمهورية الصين الشعبية.

ويشتمل برنامج الزيارة على لقاءات مع كل من رئيس النيابة العامة الرئيس المنتدب لدى المجلس الأعلى للسلطة القضائية، السيد الكاتب العام للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، السيد منسق مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء. كما يتضمن زيارات ميدانية لمحاكم ومؤسسات سجنية وإصلاحية معنية بإعادة الإدماج.

وعلى إثر مباحثاتهما ، قام السيد عبد اللطيف وهبين والسيد Zhao Changhua، تأكيدا منهما على الحرص على مواصلة التعاون، بالتوقيع على خطة عمل للتعاون بين وزارة العدل بالمملكة المغربية ووزارة العدل بجمهورية الصين الشعبية لسنتي 2024/2025.

منشور له صلة

WhatsApp Image 2024-05-29 at 18.54.31 (1)

وزارة العدل تشارك في النسخة الثانية من معرض GITEX Africa Morocco في الفترة الممتدة من 29 إلى 31 ماي 2024

إقرأ المزيد
dc044abf-aca1-4d25-9275-f0b01660296b

لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس المستشارين تصادق على قانون العقوبات البديلة

إقرأ المزيد