القضاء في خدمة المواطن

WhatsApp Image 2024-06-01 at 11.35.13 (1)

تم تتويج وزارة العدل بجائزة “ريادة” لجهودها في مجال الرقمنة، بمناسبة النسخة الثانية من معرض جيتكس أفريقيا، المنظم من طرف وزارة التحول الرقمي والإصلاح الإداري، خلال حفل توزيع الجوائز، برئاسة السيدة غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالتحول الرقمي والإصلاح الإداري، المقام يومه 31 مايو 2024.

وحصلت الوزارة على جائزة أولى في صنف البيانات المفتوحة (OPEN DATA).  وهي “جائزة تشجيعية”، سلمتها وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة السيدة غيثة مزور لمديرة التحديث ونظم المعلومات، السيدة سامية شكري، منوهة بعمل وزارة العدل و المجهودات التي تبذلها  في هذا المجال.

و تم تتويج الوزارة، في نفس الحفل وللمرة الثانية بجائزة التشجيع الخاصة عن بوابة “محاكم” (Mahakim.ma) ،  والتي سلمتها أيضا وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة السيدة غيثة مزور للكاتب العام لوزارة العدل السيد عبد الرحيم مياد ، الذي رافقه مدراء الإدارة المركزية. وتقدم هذه البوابة عدة خدمات منها خدمة، طلب وتسليم شهادات السجل التجاري، والسجل العدلي الإلكتروني، وتقديم التصريحات الموجزة إلكترونيا المخصصة للمهنيين، وخدمة طلب وتسليم شهادة الجنسية المغربية، التي انطلقت مؤخرا في يناير 2024، بالإضافة إلى عدة خدمات أخرى. وسجلت البوابة نحو 23 مليون زائر، وأكثر من 6.6 مليون خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024.

وجاء التتويج بهذه الجوائز ليبرز انخراط وزارة العدل التام، في استراتيجية التحول الرقمي، التي تشتغل عليها الحكومة، جنبا إلى جنب، مع باقي القطاعات، كما هنأت وزارة التحول الرقمي وإصلاح الإدارة وزارة العدل على مساهمتها في تحديث الإدارة العامة وكفاءتها، في تعزيز الابتكار الرقمي والحكومة الإلكترونية.

وتهدف جائزة “ريادة” إلى تشجيع ومكافأة أفضل المبادرات الإدارية الرقمية بهدف تشكيل مستقبل رقمي تقوده الحكومة الإلكترونية. وتستهدف هذه الجائزة جميع الإدارات الأعضاء في شبكة RAED “شبكة سفراء الحكومة الإلكترونية والرقمية”.

ويجب التنويه أن هذا الحدث الكبير، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يجمع قادة صناعة التكنولوجيا والمبتكرين والشركات الناشئة وصانعي السياسات لمناقشة أحدث الاتجاهات والتقدم التكنولوجي.

وتم اختيار الفائزين في هذه النسخة بعد عمل تقييم وتصنيف دقيق، بقيادة لجنة من الخبراء المعينين، وترأسهم الهيئة الحكومية المسؤولة عن التحول الرقمي والإصلاح الإداري. وقامت لجنة التحكيم، المكونة من أعضاء يمثلون منظمات رفيعة المستوى، بما في ذلك ممثل رئيس الحكومة والجمعيات والاتحادات مثل AUSIM وAPEBI وCGEM بالإضافة إلى خبير تقني، بتقييم الطلبات وفقًا لمعايير الابتكار والتأثير والمساهمة، في التحول الرقمي للإدارة العامة.

منشور له صلة

WhatsApp Image 2024-07-22 at 16.40.57 (1)

وزير العدل السيد عبد اللطيف وهبي يشرف على تدشين المقر الجديد للمحكمة الابتدائية بالعيون

إقرأ المزيد
WhatsApp Image 2024-07-19 at 18.06.12

اختتام الدورة التكوينية المتعلقة بحقوق الإنسان

إقرأ المزيد
WhatsApp Image 2024-07-19 at 18.04.36

تنظيم دورة تكوينية لفائدة أطر وموظفي قسم تتبع المعلومة القانونية وتحيينها ونشرها

إقرأ المزيد