القضاء في خدمة المواطن

WhatsApp Image 2024-07-05 at 20.56.54g

انعقدت اللجنة المختلطة بين المملكة المغربية ومملكة الأراضي المنخفضة يومي 27 و28 يونيو الجاري في مدينة لاهاي، في إطار الجهود المستمرة لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات القانونية والقضائية. يهدف هذا اللقاء إلى تحقيق فهم مشترك بين البلدين لأنظمتهما القانونية والقضائية.
خلال هذا اللقاء، تم مناقشة التعاون في بعض الملفات والحالات الخاصة، بغية تحصينه بممارسات فضلى من شأنها تجويد آليات الاشتغال لكل طرف في تدبير طلبات التعاون في القضايا الجنائية. وقد أتاح الاجتماع فرصة لتبادل الخبرات والآراء حول السبل المثلى لتعزيز التعاون وتطويره في هذا المجال الحيوي.
كما تطرق الجانبان إلى موضوع مراجعة اتفاقية التعاون القضائي التي تم توقيعها بين البلدين خلال سنة 2010. واتفق وفدي البلدين على ضرورة تجويد هذه الاتفاقية بمقتضيات متقدمة تتناسب مع الجيل الجديد من الاتفاقيات في هذا المجال.
كما انعقد على هامش هذه اللجنة لقاء مع ممثلة النيابة العامة باللجنة المكلفة بالحفاظ على الأمن ومحاربة الشغب بملعب ارينا بامستردام خلال الملتقيات الكروية التي يستضيفها هذ الملعب، حيث قدمت عرضا في الموضوع عرفت فيه تركيبة اللجنة المذكورة والمهام المنوطة بها وصلاحية جهاز النيابة العامة داخل اللجنة، كما وضحت التنسيق الذي يتم بين جميع المتدخلين للحد من شغب الملاعب بشكل استباقي.
وتجدر الإشارة إلى أن الوفد المغربي ترأسه السيد هشام ملاطي، مدير الشؤون الجنائية ورصد الجريمة، وشارك فيه مسؤولون من وزارة العدل وممثل عن رئاسة النيابة العامة.
هذا، وتؤكد المملكة المغربية ومملكة الأراضي المنخفضة من خلال هذا اللقاء التزامهما بتعزيز التعاون القانوني والقضائي بينهما، والعمل على تطوير آليات جديدة تسهم في تحقيق العدالة الجنائية وتعزيز سيادة القانون.

منشور له صلة

WhatsApp Image 2024-07-22 at 16.40.57 (1)

وزير العدل السيد عبد اللطيف وهبي يشرف على تدشين المقر الجديد للمحكمة الابتدائية بالعيون

إقرأ المزيد
WhatsApp Image 2024-07-19 at 18.06.12

اختتام الدورة التكوينية المتعلقة بحقوق الإنسان

إقرأ المزيد
WhatsApp Image 2024-07-19 at 18.04.36

تنظيم دورة تكوينية لفائدة أطر وموظفي قسم تتبع المعلومة القانونية وتحيينها ونشرها

إقرأ المزيد