القضاء في خدمة المواطن

المعرض-الدولي-للنشر-والكتاب-2023-850x560

تشارك وزارة العدل في المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط في دورته الثامنة والعشرين، والذي سيعرف انطلاقته يوم 01 إلى غاية 11 يونيو 2023، ببرنامج علمي حافل تحت شعار ” الولوج إلى عدالة فعالة، أولويتنا”.

وتستعرض الوزارة من داخل رواقها بالمعرض إصداراتها العلمية في مختلف العلوم القانونية، وإصدارات إبداعية وفكرية لأطر وموظفي وزارة العدل، كما ستعمل على المساهمة في نشر الثقافة القانونية عبر مختلف دعائمها التواصلية الخاصة بالخدمات الجديدة التي تقدمها.

وستخصص الوزارة حيزا مهما للتفاعل مع مختلف الفاعلين في منظومة العدالة وجمعيات المجتمع المدني والطلبة الباحثين، للتعريف بأدوار الوزارة في مجال التشريع والرقمنة، وكذا برامجها ومشاريعها المستقبلية.

وسيستضيف رواق وزارة العدل على مدى 10 أيام، مسؤولي وأطر الوزارة من خلال سلسلة من اللقاءات والعروض التفاعلية والتي سيتناولون فيها أهم وأبرز المواضيع والمشاريع الخاصة بالقطاع:

  • ستعرف صبيحة يوم الجمعة 02 يونيو 2023 إعطاء الانطلاقة لفعاليات رواق وزارة العدل بالمعرض، على أن يتم الشروع بعد الزوال في تقديم العرض الأول من أجندة البرنامج ب ” قراءة في التنظيم الهيكلي الجديد لوزارة العدل” ومن توقيع الكاتب العام للوزارة السيد عبد الرحيم مياد.
  • وسيشهد اليوم الثالث 03 يونيو تقديم عرض لمديرية التعاون والتواصل تحت عنوان ” الاتفاقيات الدولية: آلية لتعزيز وإصلاح منظومة العدالة”. وسيعرف أيضا تقديم عروض لمديرية الشؤون المدنية والمهن القانونية والقضائية حول كل من “الوساطة والتحكيم:آلية بديلة لتسوية المنازعات” و”صندوق التكافل العائلي”.
  • أما اليوم الرابع 04 يونيو فسيستقبل فيه  الرواق أطفال المؤسسة المحمدية للأعمال الاجتماعية لقضاة وموظفي العدل، ليتم بعد ذلك فسح المجال لتقديم عرضين، لمديرية الشؤون الجنائية والعفو ورصد الجريمة، يهمان كل من”اللجنة الوطنية المكلفة بتطبيق العقوبات المنصوص عليها في قرارات مجلس الأمن التابعة للأمم المتحدة” و”اللجنة الوطنية لتنسيق إجراءات مكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه وكيفية سيرها”.
  • أما برنامج يوم الاثنين 05 يونيو فسيكون يوما مفتوحا وتفاعليا للتعريف بالمنصات الرقمية والدعائم التواصلية الجديدة لوزارة العدل. وسيعرف يوم الثلاثاء 06 يونيو عرضا لمديرية التحديث ونظم المعلومات حول “استراتيجية التحول الرقمي وتأثيرها الإيجابي على أداء منظومة العدالة وجودة الخدمات المقدمة من طرف المحاكم”.
  • وستسلط مديرية الميزانية الضوء على موضوع ” مسار تطوير تدبير منظومة صناديق محاكم المملكة” يوم الأربعاء 07  يونيو. وستختتم فعاليات هذا اليوم بعرض حول ” دور مديرية التجهيز وتدبير الممتلكات في الرفع من مستوى البنية التحتية لمرافق العدالة وتجهيزاتها” لمديرية التجهيز وتدبير الممتلكات.
  • وسيتضمن برنامج يوم الخميس 08 يونيو، عرضا لمديرية الموارد البشرية بعنوان ” التكوين في خدمة العدالة”. وأما يوم الجمعة 09 يونيو فسيعرف تقديم عرض حول ” تقييم الإدارة القضائية من خلال التفتيش الإداري والمالي ” للمفتشية العامة بالوزارة.
  • سيفرد الرواق يوم السبت 10 يونيو زيارة خاصة لأطفال المؤسسة المحمدية للأعمال الاجتماعية لقضاة وموظفي العدل، سيتخللها حفل برواق وزارة العدل لفائدة الأطفال الموهوبين والذين لهم تجربة في مجال الكتابة، لتختتم فقرات البرنامج يوم الأحد 11 يونيو بمشاركة لمديرية التشريع والدراسات بعرضين حول ” الحماية القانونية للمرأة العاملة ” و” إشكالية تطبيق المقتضيات المتعلقة بعلاج المدمنين الموجودين في نزاع مع القانون”

منشور له صلة

Rectangle 914

النتائج النهائية لمباراة ولوج مهنة المفوضين القضائيين -دورة نونبر 2023-

إقرأ المزيد
Facebook (2)

تهنئة بمناسبة شهر رمضان.

إقرأ المزيد
7e16b5527c77ea58bac36dddda6f5b4

وزارة العدل تنظم بطنجة دورة تكوينية أولى حول “واجبات مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملات أو العقوبات القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة”

إقرأ المزيد