القضاء في خدمة المواطن

WhatsApp Image 2023-06-02 at 14.57.50

في إطار سياسة وزارة العدل الرامية إلى النهل من مقومات العصرنة والتقدم التكنولوجي من أجل تجويد والنهوض بمجموعة من المشاريع التي تيسر ظروف العيش للمواطن؛ وفي إطار انفتاحها على محيطها لتعزيز عملية تبادل المعلومات وتقاسم الخبرة والممارسات الفضلى، شاركت وزارة العدل في أكبر معارض التكنولوجيا والابتكار بالعالم جيتكس، والذي احتضنه المغرب ما بين 31 ماي إلى غاية 2 يونيو 2023 بمدينة مراكش.

وحضي المغرب باستقبال هذا الحدث الضخم الذي ينظم لأول مرة بالقارة الأفريقية والذي شارك فيه أزيد من 900 عارض وشركة، وأكثر من 400 شركة ناشئة، ناهيك عن 125وفدا من 95 دولة.

وزارة العدل، وهي تشارك في هذا الملتقى العالمي الذي استضافته وكالة التنمية الرقمية، تحت إشراف وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، تأبى إلا أن تقدم تجربتها في مجال التحول الرقمي، من خلال التفاعل الإيجابي مع زوار فضاء جيتكس الرحب.

وفي هذا السياق، ساقت وزارة العدل تجربتها، بالعلاقة مع شرط المناسبة، مستعرضة أهم الخدمات التي ساهم فيها العالم الرقمي قصد الرفع من منسوب الرضا لدى المواطن بالعموم.

وفي هذا الصدد، أسهبت مديرة التحديث ونظم المعلومات، السيدة سامية شكري، في تقديم شروحات تفاعلية لرواد رواق الوزارة بمعرض جيتكس بمراكش حول العديد من الخدمات الرقمية التي أنجزتها وزارة العدل. وقد وضفت في تقديمها التكنولوجيا الحديثة، بالتركيز على أهمية العديد من الخدمات والمنصات الالكترونية منها على سبيل المثال:

  • خدمة السجل العدلي: تمكن هذه الخدمة من إيداع الطلب وتتبع مساره والحصول على مستخرج السجل العدلي (بطاقة رقم 3) للراغبين فيه أينما وجدوا (داخل وخارج المغرب) دون إلزامية التنقل إلى محكمة مكان الازدياد. ويمكن التوصل به عبر ثلاث قنوات: البريد الإلكتروني لحاملي بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية من الجيل الجديد؛ أو عبر البريد المضمون مقابل الأداء الإلكتروني لمصاريف التسليم؛ أو بمقر المحكمة أو مركز القاضي المقيم المختار من طرف صاحب الطلب.
  • منصة المحامي: تمكن هذه المنصة المحامي من متابعة القضايا التي ينوب فيها، بوضع المقالات وإحالتها مباشرة على المحكمة المعنية بعد أداء الرسوم القضائية إلكترونيا.
  • منصة المفوضين القضائيين: تهدف إلى وضبط وتسريع عمليات التبليغ والتنفيذ لتحقيق عدالة ناجزة وتحقيق مبادئ الحكامة في مجال التبليغ والتنفيذ، وذلك بإدماج مهنة المفوض القضائي في مسار التحول الرقمي لمنظومة العدالة.
  • منصة طلب العفووالتي تمكن المستفيد أو من يمثله من إيداع طلب العفو وإرفاقه بالوثائق والمعلومات الضرورية. كما يتيح للجنة العفو والافراج، تلقي الطلبات بطريقة رقمية وترشيد آجالات معالجتها وتوفير قاعدة بيانات خاصة بتدبير الطلبات.

واختتمت فعاليات هذا المعرض بالتشديد على الرغبة في الاستثمار في التكنولوجيا، من خلال الاستفادة من التجارب الفضلى للعديد من المشاركين ومن خلال تعميق سبل التواصل الفعال فيما بينهم.

منشور له صلة

WhatsApp Image 2024-05-17 at 22.06.30

رواق وزارة العدل بالمعرض الدولي للنشر والكتاب ينظم محاضرة تحت عنوان “مستجدات المرسوم الجديد 2.22.431 للصفقات العمومية”

إقرأ المزيد
WhatsApp Image 2024-05-17 at 21.2145.20

رواق وزارة العدل بالمعرض الدولي للنشر والكتاب ينظم ندوة حول موضوع “العدالة المغربية في الأجندات الدولية : التجربة المغربية “

إقرأ المزيد
WhatsApp Image 2024-05-16 at 22.58.14

استمرار أنشطة رواق وزارة العدل بالمعرض الدولي للنشر والكتاب

إقرأ المزيد