القضاء في خدمة المواطن

WhatsApp Image 2023-12-20 at 23.04.04

انعقدت، خلال الفترة من 18 إلى 19 دجنبر الجاري في مدينة بروكسل، اللجنة المختلطة للتعاون في المادتين الجنائية والمدنية بين المملكة المغربية والمملكة البلجيكية.
شارك في الاجتماع السيدين هشام ملاطي مدير الشؤون الجنائية ورصد الجريمة والسيد رشيد وظيفي مدير الشؤون المدنية والمهن القانونية والقضائية  عن وزارة العدل والسيد حفيظ باحدو رئيس شعبة التعاون القضائي عن رئاسة النيابة العامة وكذا أطر عن الجهتين، وقد تراس الجلسة الافتتاحية عن الجانب البلجيكي، وزير العدل السيد Paul Van Tigchelt، الذي اكد في كلمته على الاهمية التي تبديه بلاده للتعاون القضائي مع المغرب وعلى راهنيته في محاربة الجريمة، لاسيما الجريمة المنظمة العابرة للحدود.
و يعد انعقاد هذه اللجنة من بين الجهود المستمرة لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات القانونية والقضائية ومناسبة لفهم مشترك بين البلدين لأنظمتهما في هذا المجال.
وقد كان هذا اللقاء فرصة لمناقشة التعاون في بعض الملفات والحالات الخاصة بغية تحصينه بممارسات فضلى من شأنها تجويد آليات الاشتغال لكل طرف في تدبير طلبات التعاون في القضايا الجنائية والمدنية .
وفي الختام تم التنويه بالعمل الثنائي المشترك بين البلدين في تدبير طلبات التعاون في المسائل الجنائية والمدنية، وأن انعقاد مثل هذه اللجن المختلطة بين البلدين تعد فرصة لتقييم التعاون وتجاوز بعض الإشكالات العملية التي قد تعتريه، وفي نفس الوقت مناسبة لخلق وتطوير آليات الاشتغال لتجاوز جميع التحديات المحتملة.

منشور له صلة

WhatsApp Image 2024-018 at 21.45.54

رواق وزارة العدل بالمعرض الدولي للنشر والكتاب ينظم يوم مفتوح مع المفكر والروائي سعيد بنسعيد العلوي حول كتابه “العدالة أولا”

إقرأ المزيد
WhatsApp Image 2024-05-17 at 22.06.30

رواق وزارة العدل بالمعرض الدولي للنشر والكتاب ينظم محاضرة تحت عنوان “مستجدات المرسوم الجديد 2.22.431 للصفقات العمومية”

إقرأ المزيد
3e7dfb61-45dd-4707-9b2b-cb461f2a161f

رواق وزارة العدل بالمعرض الدولي للنشر والكتاب ينظم ندوة حول موضوع “العدالة المغربية في الأجندات الدولية : التجربة المغربية “

إقرأ المزيد