القضاء في خدمة المواطن

WhatsApp Image 2024-03-21 at 18.15.33

انعقد يومه الخميس 10 من رمضان 1445، مُوَافِق 21 مارس 2024، مجلس للحكومة، برئاسة السيد عزيز أخنوش، خصص لتقديم عرض قطاعي، وللتداول في عدد من مشاريع النصوص القانونية والاطلاع على اتفاق دولي، والتداول في مقترحات تَعْيِينٍ في منَاصِبَ عليا طبقا للفصل 92 من الدستور.

وعلى مستوى قطاع العدل، تتبع مجلس الحكومة عرضا حول المستجدات الكبرى في مشروع مراجعة قانون المسطرة الجنائية، قدمه السيد عبد اللطيف وهبي، وزير العدل.

وفي هذا السياق، أفاد السيد وزير العدل أن مشروع مراجعة قانون المسطرة الجنائية يأتي في إطار استكمال تنزيل بنود إصلاح منظومة العدالة وتحديث وعصرنة المنظومة القانونية الوطنية والتي مافتئ جلالة الملك، نصره الله، يدعو إليها في مناسبات عديدة، مؤكدا على أهمية هذا الورش التشريعي باعتباره المحرك الأساسي لمنظومة العدالة الجنائية وارتباطه الوثيق بمجال حماية الحقوق والحريات ومكافحة الجريمة وتحقيق أمن الأفراد.

كما تطرق العرض إلى أهم المستجدات والمحاور الكبرى التي تضمنها مشروع المراجعة، والتي تهم بالأساس: تعزيز وتقوية ضمانات المحاكمة العادلة وتعزيز حقوق الدفاع؛ وضمان نجاعة آليات العدالة الجنائية وتحديثها؛ وتطوير وتقوية آليات مكافحة الجريمة؛ ووضع ضوابط قانونية ناظمة للسياسة الجنائية. بالإضافة إلى مستجدات تهدف إلى ترشيد الاعتقال الاحتياطي؛ وتبسيط الإجراءات والمساطر الجنائية؛ وتقوية التعاون القضائي الدولي والوسائل الإلكترونية في مجال مكافحة الجريمة.

منشور له صلة

WhatsApp Image 2024-04-15 at 17.08.38

وزير العدل يوقع مذكرة تفاهم في مجال تحديث الإدارة القضائية مع نظيره البلجيكي

إقرأ المزيد
Rectangle 914

تهنئة عيد الفطر

إقرأ المزيد
Rectangle 914

إعلان للمترشحين الناجحين في مباراة ولوج مهنة المفوضين القضائيين دورة 19 نونبر 2023، وللمترشحين المعفيين من مباراة ولوج المهنة.

إقرأ المزيد